هل ستحل شاشات PixelQi أو Mirasol أو Electrowetting محل شاشات الحبر الإلكتروني ؟

شاشة الحبر الإلكتروني (E-Ink) ـ والتي يُطلق عليها E-Paper تارة أخرى ـ ما تزال هي المسيطرة على أجهزة القارئات الإلكترونية، لما لها من الدقة والوضوح الفائق في عرض النصوص على الشاشة، مع عدم انعكاس الضوء عليها، مع استهلاكها الحد الأدنى من الطاقة التي قد تدوم إلى أكثر من شهر، لكن الميزة الأولى التي تدعو إلى صدارة هذه الشاشات إضافة لما سبق هو إراحتها للعين أثناء القراءة دون أي معاناة أو إجهاد بصري بسبب الشاشة خلافا للشاشات الأخرى.

لكن من عيوبها أنها ما زالت ذات سرعة منخفضة بالمقارنة مع شاشات LCD بأنواعها، كما إن تكلفتها ليس بالانخفاض المرجو حتى الآن.


ظهرت تقنيات أخرى محاولةً استبدال تقنية الحبر الإلكتروني، منها بشائر الحبر الإلكتروني الملون (Color E-Ink).
ولكني -إلى هذه اللحظة- أشعر بعدم الثقة وقلة التصديق لقرب وعود صدور مثل هذه التقنيات للمستخدم النهائي وبأسعار في متناول الأيدي.
فمنذ ظهور شاشات الحبر الإلكتروني المرنة، ثم الورق الإلكتروني المرن كذلك، وأخيرا الحبر الإلكتروني الملون بعد طول انتظار لم يتجاوز ذلك سوى العرض في المؤتمرات والمعارض فحسب لا سيما معارض CES للسنوات الثلاث الأخيرة، ولا أدري لماذا ؟!

على الأقل لدينا البديل الموجود وهي شاشات PixelQi (تُنطق: بيكسيل تْشي - ولا أدري لماذا؟!) والتي هي متاحة للبيع للعموم، لكنها لم تبلغ السعر المناسب بعد، ولم تعتمدها الشركات الكبرى بديلاً عن الحبر الإلكتروني أو حتى شاشات LCD كما كان متوقعا من (أمازون) و(أبل) وغيرهما.

وحتى الأجهزة اللوحية الموعودة منذ زمن طويل مثل Adam من إنتاج شركة Notion Ink لم تصدر للعموم بعد، وكذا الحال مع جهازين آخرين هما ZTE Light 2 و Sunbook والذين قد أُعلن عنهما في موقع الشركة المنتجة لشاشات PixelQi نفسها:

أما شاشات Mirasol فحالها -على ما يبدو- كحال شاشات الحبر الإلكتروني الملونة، فمع ظهورها منذ سنتين أو أكثر لم نسمع بشركة لإنتاج القارئات الإلكترونية أو الحواسب اللوحية تبنتها.
بل بعد أن كتبت كلامي السابق في مسودة هذا الموضوع جاء خبر إيقاف هذا المشروع !

هذا وقد ظهرت مؤخرا نقنية أخرى من الشاشات تُدعى Electrowetting، والتي تقدم ميزات خيالية والتي يمكن الاطلاع على ميزاتها هاهنا:
http://engadget.com/tag/electrowetting/

ولا يسعنا والحال هكذا سوى أن ننتظر متأملين خيرا واقعا من تلك الأخبار وما يتبعها من تكهنات.

4 التعليقات:

أبو المعالي يقول...

اخي ميم همزة
جزاك الله خيرا على ما تفيد به اخوانك
وعندي مشكلة اتمنى ان تساعدني في حلها
لدى kindle 2i يحمل اصدار 2.3.4 وهو لا يحمل خيار collection حاولت تحديثه الى اصدار 2.5.8 و 2.5.2 و2.5.3 وكل هذا لم يفلح معي وتخرج لي رسالة بعدم اكتمال التحديث ويشير برمز U006
قرات بعض المعلومات في هذه الصفحة
http://www.mobileread.com/forums/showthread.php?t=87279
ولكن لم افهم منها شيئا

ميم همزة يقول...

1- إذا كان لديك نسخ قديمة من Jailbreak فيجب عليك إلغاء تنصيبها أولا قبل التحديث ومن ثمّ استخدام إحدى النسخ الجديدة.

2- جرب عمل Reset بعد أخذ نسخة احتياطية من كتبك وملفاتك الأخرى.

3- يمكنك تنصيب الإصدار 3.1 عليه كما في الموضوع التالي:
http://mobileread.com/forums/showthread.php?t=127969


إذا لم تنجح أيٌّ من المحاولات السابقة يمكنك الاتصال بالدعم الفني في أمازون ليرشدوك إلى حل المشكلة أو يستبدلوا لك الجهاز بالكامل مجانا.

عبدالعزيز يقول...

اخي العزيز ميم همزة
كنت على وشك طلب كندل الثري جي عن طريق الامازون بقيمة 189 دولار وسبب اختياري لثري جي لحاجتي للمترجم عند قراءتي للكتب الانجليزية في حال خروجي خارج المنزل
http://www.amazon.com/Kindle-Wireless-Reader-3G-Wifi-Graphite/dp/B003DZ1Y72/ref=kin3w_ddp_compare_details2?pf_rd_p=1316201042&pf_rd_s=center-19&pf_rd_t=201&pf_rd_i=B003DZ1Y8Q&pf_rd_m=ATVPDKIKX0DER&pf_rd_r=0MPSV4EMRM9A1WT218J3
لكن بعد قراءتي لبعض مواضيعك اصابني بعض التشتت في فهم فائدة الثري جي ومدى قابلية استخدامه في السعودية
ومن هذا المنطلق اود ان اسرد بعض الاستفسارات قبل طلب الجهاز:
1- هل يمكن استخدام الثري جي مباشرة عن طريق اي شريحة مثل الجوالات
2- هل الجهاز الذي بالرابط فيه روابط اعلانية وما هي المشاكل التي سوف اواجها مع الروابط الاعلانية
3- كما اسلفت ان سبب اقتنائي للكندل هو توجهي لقراءة الكتب الانجليزية وسرعة ترجمة بعض الكلمات الغير مفهومة, هل يتطلب عند ترجمة الكلمات خدمة الانترنت؟
مع خالص شكري لك على هذه المدونة الاكثر من رائعة

ميم همزة يقول...

أهلا بك ..
كان يكفيك ذكر الرابط باختصار:
http://amazon.com/Kindle-Wireless-Reader-3G-Wifi-Graphite/dp/B003DZ1Y72

1- الخدمة مدمجة ولا تحتاج شريحة أو أي إعدادات، والسعودية مشمولة بالخدمة، لكن لا توجد أي ضمانات لتعمل معك.

2- الجهاز الذي في الرابط السابق خال من العروض الإعلانية، أما النسخة الإعلانية فقد صارت بـ 139 دولار فقط، أي بسعر نسخة WiFi دون إعلانات.
ونسخة WiFi مع الإعلانات ما زالت بـ 114 دولار.

3- القاموس المدمج هو New Oxford ويمكنك الاختيار بين النسخة الأمريكية أو البريطانية، ولا يتطلب أي اتصال لاستخدامه فهو مدمج، بل ويمكن تصفحه كذلك كأي كتاب آخر إذا فتحته على نحو مستقل، ويقوم بشرح الكلمة التي يقف عندها المؤشر بالإنكليزية.