آراء بعض مستخدي آباد (iPad) حول القراءة من خلاله

آيباد .. ذلك الجهاز الجذاب، والحاسوب اللوحي الخلاب الذي أتى بكل شيء عجاب.
ذلك كي لا يظن ظان أني له من الشانئين ولمستخدميه من المتوعدين، وبل وإني قد أفكر باقتنائه في عهد قريب أو بعيد، مع إني أدافع ذلك في نفسي بكل ما أوتيت.
لذا ليس هذا الموضوع للمقارنة أو التنقص، وإنما هو سياق لبعض ما وقفت عليه من تجارب لمستخدمين للحاسوب اللوحي جهاز iPad الذي يخلب الألباب عندما يُستخدم قارئا إلكترونيا ..لماذا ؟
لست أنا من يبدأ بالمقارنة، بل الكثيرون الذي لا يملكون أيا من الجهازين يبدأون بطرح موضوع أن آيباد أفضل .. هكذا بإطلاق !
وأظن أنه لا داعي لأن أكرر أن مقارنة جهاز حاسوب لوحي (سواء أكان iPad أو Galaxy Tab) أو غيرهما على وجه العموم تعد مقارنة خاطئة كما ذكرت في مطلع موضوع سابق، لكن إن تطرقنا إلى برامج القراءة فحسب في تلك الأجهزة اللوحية وقارناها مع القارئات الإلكترونية فقد يكون هناك وجه لتلك المقارنة من هذا الجانب.

أما على وجه الإطلاق فجهاز آيباد جهاز حاسوب رائع، عندما يستخدم بصفته حاسوبًا لا سيما في البرامج الترفيهية والإنترنت، لولا ما فيه من قيود وأغلال مجحفة في حق من دفع ثمنا باهظا ليفاجأ بها.

حسنا لنتناول الآن أقوال من جربوا أشهر الحواسيب اللوحية في القراءة: آيباد ..


يقول الكاتب محمد الداود معددَا الأشياء التي لم تعجبه في الجهاز:
قراءة الكتب (وهو أحد الأسباب التي دفعتني للشراء)، القراءة في الجهاز جميلة ورائعة، ولكن فقط للمواقع والملفات القصيرة، لأن قراءة الكتب الطويلة متعبة ويتفوق فيها جهاز الكيندل للأسباب عديدة منها وجود انعكاسات على شاشة الجهاز، وخاصة من مصادر الإضاءة. وللحصول على أفضل تركيز في القراءة لابد وأن ترفع من قوة إضاءة الشاشة، وهذا فيه تأثير مزعج على العين – في نظري على الأقل – . وكذلك غلاء أسعار الكتب مقارنة بأسعار كتب كيندل، ففي الآيباد تحتاج بفعل إضاءة الشاشة إلى أن تريح عينيك كل فترة – كما في شاشة الجهاز – بينما في كيندل كأنك تقرأ من ورق عادي فلا إضاءة ولا انعكاس ولا إجهاد للعين ..! لذلك قراءة الكتب في الآيباد بالرغم من الجمال الإخراجي للكتب وطريقة القراءة إلا أنها كانت غير محببة لي.

 ويقول Robert Strohmeyer المحرر في مجلة PC World واصفا تجربته ضمن مقاله "iPad as E-Reader: Glaring Problems, Promising Apps":

Oww, My Eyes!

Since picking up my Amazon Kindle a couple of years ago, I've longed for a color e-reader that could do justice to photos, charts, and illustrations. And as expected, the iPad's 9.7-inch IPS LED display doesn't disappoint on that front. Color imagery looks beautiful on the page. Unfortunately, the touch screen is so highly reflective that it kicks up a vicious glare in a well-lit room, and practically doubles as a mirror in full sunlight. As much as I love gazing at my own handsome mug, I'm quite sure I didn't need to spend $499 for the privilege.



أما  John P. Falcone محرر قسم الأخبار في موقع CNet فيقول ضمن مقال له:
LCD: Bright, backlit--and potentially tiring
iBooks on iPadIn contrast, the iPad's LCD screen is a bright, colorful, beautiful display; the Nook Color has a smaller but still brilliant color LCD as well. Both are full touch screens (the e-ink Nook has a small LCD touch screen that's used for navigation, but its larger e-ink display doesn't respond to finger swipes). But those advantages have trade-offs. The iPad's reflective screen makes it hard to read in bright light, and many people find that the backlight tires their eyes over long reading sessions.


Read more: Kindle vs. Nook vs. iPad: Which e-book reader should you buy?

وهاهو مستخدم آخر يطرح موضوعًا في منتدى لجهاز آيباد يقول في مطلعه:
Eye strain?
I love love love my iPad, but I'm getting headaches from the screen. I can't seem to get the brightness level just right?

I do not get eye strain from my iPhone 4, but I do get it from my laptop.

Any suggestions?

وتقول أندريز باستن في إحدى مقالاتها عن القارئات الإلكترونية -وهي مدوِّنة كبيرة في السن نسبيا ومتخصصة في الحاسب الآلي-:
I really like the idea of a MATTE screen, as it's the glare and reflections from the iPad that bother me when trying to read on it.

الــخــلاصـــة:
ليس هناك ضرر مؤكد من الجميع بخصوص التأثير على النظر، لكن الكثيرين عانوا من إجهاد العين أو الصداع من جرّاء إطالة المدة في القراءة من خلال الحاسوب اللوحي، لذا فالمسألة نسبية، وهي تختلف من إنسان لآخر، فكل له قوة إبصاره وقدرته الخاصة على احتمال الضوء وذبذبات شاشات LCD.
وينبغي التنويه أن تأثير شاشات الحواسيب اللوحية أقوى وأكبر من الحواسيب المكتبية نظرا لقرب مسافة استخدام شاشة الحاسوب اللوحي من العين أكثر وكذلك استخدامه في أوضاع استرخاء كالجلوس متكئا والاستلقاء ونحو ذلك، بينما الأجهزة المكتبية تكون أكثر راحة وأقل تأثيرا على ضغط وإجهاد العين لبعدها وثباتها ولعدم لمعان شاشات أغلبها.

5 التعليقات:

وسام السراج يقول...

المأخذ الوحيد الذي احمله ضد كينديل هو عدم دعمه للغة العربية نهائيا الا في ملفات البي دي اف .
بالاضافة الى عدم بيع امازون للكتب لمطقة الشرق الاوسط .
لو كان عندي علم مسبقا بهذين العيبين ما اشتريته

ميم همزة يقول...

عدم دعم العربية عيب مشترك مع بقية القارئات الإلكترونية عدا Boox.

أما كتب أمازون فلدي الكثير منها، لكنني لا أهتم بها كثيرا، فلدي كتب عربية وغير عربية أولى بالقراءة.
عليك أن تغير الدولة في ملفك الشخصي لتتمكن من تنزيل الكتب المجانية أو القابلة للشراء.

وسام السراج يقول...

يعني من الاخر ترى ان كتب امازون لا فائدة منها ، فلماذا اذا النقاش ؟!!
هل تنصح بعدم شراءه ؟

ميم همزة يقول...

إذا اطلعت على صفحة (المزيا والعيوب) وصفحة (أسئلة وأجوبة) لرأيت أن للجهاز قدرة على قراءة ملفات PDF وتشغيل الكتب الصوتية وملفات MP3 وغير ذلك ..

لدي كم كبير من الكتب الأجنبية المجانية التي أنزلتها من الإنترنت، ولدي من الكتب العربية كمّ أكبر، قد لن يكفيني قرن من الزمان لقراءة عشرهما.

كما إن المناهج الدراسية في بعض البلدان العربية والجامعات المفتوحة صارت تصدر على شكل كتب PDF في خطوة لا أراها محمودة.

فلجميع ما سبق الحاجة ماسة لوجود قارئ إلكتروني يريح القارئ ويخف حمله، سواء أكان كيندل أو غيره.

وأنا أنصح بشراء Kobo Touch أو Onyx Boox A60 أو M90 بدلاءَ عن كيندل.


أما من أراد الاعتماد على كتب أمازون الإلكترونية وحدها (دون حاجة لتخصص ما) فيُخشى عليه أن يكون يعاني خواءً علميا وفكريا كبيرا.

husain يقول...

اعزائي لدى بحثي عن قارئات الكتب الالكترونية ولمدة عام تقريبا (اصدرت ملخص هذا البحث في جامعة الكوفة كمحا) وكان افضل جهاز للعرب (غير ملون_حيث ان هناك قاريء ملون وهو ECTACO jetBook Color ولا يدعم العربية الا في pdf)
pocketBook pro بحجم 9.7 انج
للمزايا التالية
1- يدعم العربية في الواجهه والكتب
2- اغلب القارئات تدعم ملفات قليلة محددة اما pocketbook pro فيدعم كثيرا منها doc,docx,txt,pdf,djvu,jpg,mp3,....
3-اسرع من kindel بالتصفح
4- سعر مناسب جدا وحسب المواصفات
5- يدعم بلوتوث و واي فاي
6- شاشة كبيرة يمكن قراءة الكتب المصورة بها دون الحاجة الى تكبير(ومع ذلك يدعم هو يدعم التكبير والتصغير)
7- يمكن اضافة ذاكرة (رام sd) يصل الى 32G على العكس من بعض القارئات الاخرى
8- يمكن اضافة قواميس له (اضافة لما يحتويه) وتقوم بترجمة الكلمات في الملفات الى لغتك المفضلة
9- شحن يدوم اسبوعين تقريبا
10- برنامجة قابل للتحديث من موقع الشركة
11-يمكن القراءة به في الشمس

علما ان بعد البحث اشتريت واحدا منه من المانيا نوع pocketBook pro 902
ورايي فيه ممتاز
وانصح بشراء نوع pocketBook pro 912 لان له شاشة لمس مع بعض الفارق بالسعر